جاري تحميل الصفحة

من مقال مارك غولستون ودوك برهام

ما قام به هيوليت باكارد انه اخذ عينة من مجموعة من الشركات كـ ياهو، بنك أوف أمريكا، سبرينت-نكستل، AMD، موديز، بست باي، سيسكو، جولدمان ساكس، سيرز وجنرال إلكتريك

ولكن لماذا؟

وهي شركات من ضمن مؤشر  P 500 التي انخفضت أسعار اسهمها بنسبة 33٪ على الأقل على مدى السنوات الخمس الماضية، ولكن استبعد تلك التي لديها عائدات أقل من 5 مليارات دولار في عام 2010.

 

من بين المعايير التي استخدمت لتحديد مدى فاعلية مجلس الإدارة كانت:

اولا. مدة الخدمة بين أعضاء مجلس الإدارة. يمكن أن تكون المجالس ذات أعضاء مجلس الإدارة الذين يخدمون لفترة طويلة عقبة أمام التغيير إذا واجهت الشركات مشاكل، كما هو الحال في حالة شركة جنرال إلكتريك.

ثانيا.هناك عامل آخر نظرنا إليه وهو ما إذا كان مجلس إدارة الشركة قد دعم مديرًا تنفيذيًا ضعيف الأداء لعدة سنوات ، كما في حالة Goldman Sachs

ثالثا. انتخاب واعادة انتخاب عدد كبير جدًا من الرؤساء التنفيذيين – قد يشير أيضًا إلى خلل في مجلس الإدارة. قد تكون علامة على أن مجلس الإدارة لا يمكنه اختيار الرؤساء التنفيذيين بشكل فعال لتنفيذ الاستراتيجيات التي ستساعد الشركة على كسف العوائد وتحقيق قيمة وتجربة جيدة للعملاء و المساهمين باستمرار ، كما كان الحال Hewlett-Packard.

 

قام بتحديد إحدى عشرة “شركة أمريكية لديها أكثر مجالس اختلالًا وظيفيًا” (أطلقوا عليها اسم Hewlett Packard و Yahoo و Bank of America والتي تشتهر مجالس إدارتها بشكل صارخ بأنها معطلة وظيفياً واستمروا بالبحث في ثماني شركات أخرى تفي بمعاييرها وما الذي يحدث في قاعات الاجتماعات هذه، فوجدوا ما يتحدث كتاب باتريك لينسيوني الشهير، الاختلالات الخمسة للفريق، وان تلك العوامل تنطبق بشكل متساوٍ  على مجالس الإدارة تلك و تتكون بالغالب من التالي:

  1. غياب الثقة – عدم الرغبة في التأثير داخل المجموعة او القدرة على الاختلاف
  2. المجاملات الخوف من الصراع – السعي لتحقيق الانسجام المصطنع على النقاش العاطفي البناء
  3. عدم الالتزام – التظاهر بالموافقة على قرارات المجموعة إلى حدوث غموض في جميع أنحاء المنظمة
  4. تجنب المساءلة – التملص من مسؤولية استدعاء الأقران بشأن السلوك العكسي يضع معايير منخفضة
  5. عدم الانتباه إلى النتائج — التركيز على النجاح الشخصي، والوضع والأنا قبل نجاح الفريق

نعتقد أن أحد الأشياء التي تديم الخلل الوظيفي في مجلس الإدارة هي نفسها ما تتسبب في الخلل عند فرق العمل، الازواج، والمجتمع وهو أن الأفراد أصبحوا منعزلين للغاية في نظرتهم وتفاعلهم مع كل من حولهم. تماما كما يقول المثل: “عندما تكون مطرقة، فان كل شيء يبدو لك وكأنه مسمار” و “عندما تكون مدير العمليات فان كل شيء يبدو وكأنه عملية، الخ.

للحصول على حل ، نستطيع ان ننظر لعمل ألان شير في شركة IBM، والذي حقق نتائج مذهلة في 20 مشروعًا هندسيًا في شركة IBM. أحد الأشياء التي تعلمناها هو مدى أهمية تجنب الكلمات السبع التي لا يمكن للأشخاص المكلفين بتنفيذ مهام الخط الأمامي تحملها. وهذه هي: الرؤية، الرسالة، الثقافة، القيم، الإستراتيجيات، الغايات، الأهداف.

نحن نعلم أن العديد من القادة يحبوا ان يتحدثوا بحماس عن هذه الكلمات، ولكن الناس الذين يجب عليهم تنفيذها يكرهونها. لماذا؟ فيما يلي خمسة أسباب:

  1. إنها مليئة دائما توحي بان هنالك الكثير من العمل الشاق الذي سيكلف به الفاعلون وأن القادة والمديرين الذين يهتمون بشكل أساسي بالنتائج لا يأخذون ذلك في الاعتبار.
  2. إنها نظرية ومفاهيمية ومجردة للغاية، وبالتالي فهي تستدعي سوء فهم كبير بما يكفي لدفع جزء من القوة عاملة او فرق العمل لعدم القدرة على فهما وتصبح غير مندمجة.
  3. قد تكون لديها طابع سلبي بانه تمت تجربتها بالماضي ونتج عنها نتائج سيئة.
  4. بعض هذه العبارات ذات طابع بانها ستتطلب الكثير من العمل، ومن ثم سيتم التخلي عنها.

عندما يتعلق الأمر بأعضاء مجلس الإدارة، وعلى الرغم من مستوى اقتناعهم بتلك الكلمات في شركاتهم ومنظماتهم، فإنهم أيضاً لديهم تفسيرات منفصلة عميقة لما تعنيه. إذا كنت لا تظن ذلك اسأل كل عضو او مدير تنفيذي على حدة ونظرته لرؤية وغايات وقيم وثقافة الشركة، ستتفاجيء بان هنالك تفسيرات لكل عضو على حدة.

ما يقترحه شير في المقابل هو التركيز بدلا الاهتمامات ومن ثم النتائج. لماذا هذه أفضل بكثير من الرؤية او المهمة الخ؟ أولاً، الاهتمامات إذا تم اختيارها بشكل جيد هي شيء يشترك فيه كل من القادة وزعماء الخطوط الأمامية مباشرة من البوابة.الاهتمامات تجنب قطع الاتصال بي من أعلى إلى أسفل قطع الاتصال التي الرؤية وبعثة الزناد حيث غالبية الناس لا يمكن حتى معرفة الفرق.أيضا القلق إذا تم اختياره بشكل صحيح هو شيء يمكن أن توافق عليه جميع.يمكنك تحديد ما هي تلك، ولكن ثلاثة التي هي مشتركة بين ما يقرب من جميع الشركات هي:

  1. لابد أن كسب المال
  2. يجب أن فرحة والتحريك “فلدي” شرائه، ويكون ذلك، نرى ذلك، تفعل ذلك” في العملاء والعملاء التي تنتشر بشكل فيروسي.
  3. يجب إشراك كل من يمس ذلك، وخاصة الناس الذين يعملون من أجل ذلك، والاستثمار في ذلك، وشراء أو شرائه.

ثانياً، غالباً ما يحب أولئك الذين يحددونها كلمات مثل الأهداف والأهداف، ولكن يمكن في كثير من الأحيان أن يتذبذبوا بعيداً عن مساءلتهم أمامهم. هم غالبا مهما الوّر من أنّ الذي كنت كنت سيحاسبونهم.كما تتطلب الأهداف والغايات تحيزاً معرفياً إلى الأمام وهو القادر على النظر بوضوح إلى المستقبل.وهذا شيء أقل من خمسة في المئة من الناس لديهم (وجميع الرئيس التنفيذي الجيد يجب أن يكون).
الشاسعة (>90%) غالبية الناس ليست جيدة جدا في النظر في مستقبلهم.وهم يعرفون في كثير من الأحيان أنهم يريدون أن يكونوا سعداء وناجحين، ولكنهم ليسوا جيدين للغاية، وتحديد ما يجب الالتزام به سيؤدي إلى شعورهم بهذه الطريقة.
معظم الناس بدلا من ذلك لديهم التحيز المعرفي العكسي مما يعني، ينتظرون الأشياء يحدث ومن ثم يتفاعلون معها.
مثال الدنيوية التي تؤثر على معظم الأزواج هو عدم القدرة على اتخاذ قرار أين لتناول الطعام، ما الفيلم لرؤية أو أين تذهب في إجازة، ولكن بعد أن ذهبوا، ليس هناك نقص في النقد السلبي أو الإيجابي (الذي يرتبط للأسف إلى بعض توجيه أصابع الاتهام).
النتيجة هي كلمة أفضل بكثير (والتي BTW هو السبب في أننا قد سميت شركتنا Xtraordinary Outcomes) ، لأن بنيت في ذلك هو حقيقة مقبولة أن النتيجة الجيدة تسبقها إجراءات فعالة والنتيجة السيئة تسبقها إجراءات غير فعالة.أيضا عندما يأتي الـ doers لمراجعات الأداء ، فإنها لا تستند إلى الأهداف والغايات التي تم التوصل إليها ، أكثر مما هي النتائج التي حققوها.
النتائج عندما يتم اختيارها بشكل صحيح تؤدي إلى الوفاء بالشواغل المذكورة أعلاه.فيما يتعلق بالقلق: يجب أن تجعل المال، والنتيجة التي إذا تحققت تحقق ما قد يكون الاهتمام: كل عميل محتمل (ومستهدف) والعميل عندما تكون على بينة من حاجة ملحة لمنتج أو خدمة سوف تسعى تلقائيا وشراء خدمة الشركة أو المنتج (يمكن استخلاص موازية إلى غير هادفة للربح فيما يتعلق الجهات المانحة المستهدفة).
بعد تحديد تلك النتائج (ونعتقد أن القادة والمديرين والمدراء لا يزالون متوائمين في هذه المرحلة)، فإن الخطوة التالية هي خطة لتحقيق تلك النتائج.خطة هي كلمة الفاروتين غير عالية للاستراتيجية، والتي تم مرة أخرى الإفراط في الاستخدام، ويخاطر من أعلى إلى أسفل قطع.
من الخطط القادمة يأتي إجراءات محددة المطلوبة لتنفيذ تلك الخطة ، ثم المهارات والموارد اللازمة لاتخاذ تلك الإجراءات ، ثم تحديد الأشخاص الأنسب لاتخاذ تلك الإجراءات (مع خطة لملء الثغرات مجموعة مهاراتهم والحصول عليها الموارد التي يحتاجونها لتحقيق النجاح).
إذا كان مجلس الإدارة يستخدم النهج المذكور أعلاه ليس فقط لديهم فرصة جيدة لتقليل الخلل الوظيفي ، ولكن من “رؤية السماء” ، وضرب الأرض نحو ذلك بدلا من تشغيل داخل أو بعيدا عن بعضها البعض.
وعلى صعيد منفصل، يسافر مارك إلى مومباي وبنغالور ودلهي في تشرين الأول/أكتوبر للتحدث مع القادة والمديرين التنفيذيين الذين يرغبون في أن يصبحوا أفضل في العمل داخل شركاتهم ومنظماتهم وفيما بينها.نتمنى أن يكون هذا هو الحال أكثر في أمريكا.

قراءة المادة الأصلية على نتائج xtraordinary حقوق الطبع والنشر 2011.

أضف تعليقا

eriyada systems board and committees management

Beta 1.3 © 2020 جميع الحقوق محفوظة لشركة ERIYADA SYSTEMS

eriyada-profile-qr-code

معلومات الاتصال

الياسمين، مجمع سكوير مكتب رقم ٢٤ – ٢٣ 
الرياض المملكة العربية السعودية  
تلفون: 966539185317+ 
البريدالالكتروني: [email protected] 
اوقات العمل: الاحد – الخميس ٩ ص – ٦ م

تقدم بطلبك